الاثنين، 9 أبريل 2012

Bridge Adobe
إن Adobe Bridge هو تطبيق عابر لبيئات العمل متضمن في مكونات Adobe Creative Suite والذي يساعدك على تحديد مكان، تنظيم، وتصفح الأصول التي تحتاجها لإنشاء محتوى طباعة، ويب، فيديو، وصوت. يمكنك تشغيل Adobe Bridge من أي من مكونات Creative Suite (ماعدا Adobe Acrobat® 9)، وتستخدمه للوصول إلى كل من نوعي الأصول من Adobe وغير Adobe.

أدوبي بريدج (: Adobe Bridge) هو برنامج تنظيمي وجزء من حزمة الإبداع Creative Suite من أنظمة أدوبي. غرضه الأساسي ربط تطبيقات حزمة الإبداع معاً باستخدام شكلاً أقرب إلى مستعرض الملفاتالذي كان موجوداً في الإصدارات السابقة من أدوبي فوتوشوب. يمكن الوصول إلى أدوبي بريدج من جميع تطبيقات حزمة الإبداع (باستثناء النسخة المستقلة من أدوبي أكروبات 8).


من Adobe Bridge، يمكنك:
§                          دمج ملفات الصورة، المشاهد، والصوت: معاينة، بحث، ومعالجة الملفات في Adobe Bridge بدون فتح تطبيقات منفردة. يمكنك أيضاً تحرير البيانات الأساسية للملفات، واستخدام Adobe Bridge لوضع ملفات في وثائقك، مشاريعك، أو التراكبات الخاصة بك.
§                          اسحب الأصول من Adobe Bridge إلى نافذة وثيقة InDesign، أو اسحب الأصول من نافذة الوثيقة في Bridge لإنشاء قصاصات. راجع استخدام القصاصات.
§                          العمل بالأصول التي تتم إدراتها باستخدام Adobe Version Cue®. راجع Adobe Version Cue.
§                          تنفيذ مهام آلية، مثل أوامر الحزم.
§                          تزامن إعدادات اللون عبر مكونات Creative Suite المدارة الألوان.
§                          بدء مؤتمرات حية على الويب لمشاركة سطح مكتبك ومراجعة الوثائق




تستطيع خلال البرنامج تصفح الملفات عبر المسار الذي تحدده للملفات الموجودة في الجAdobe Bridge أحد منتجات شركة Adobe يقوم بتصفح كافة ملفات في الجهاز ولكن يمتاز عن غيره بأشياء أخرى وخاصة إنه مخصص لمحبي التصوير ومصممي الجرافك في عرض ملفاتهم المتعلقة بالتصميم بإمتدادات مختلفة مثل AI ، EPS ، PSD ، .. ، البرنامج ليس بالمجان ويأتي مع حزمة Adobe Creative Suite أيضاً مع مرفق مع برنامج اليستريتر وبعض البرامج الأخرى التابعة لهذه الحزمة.
هاز ، تحديد ملفات التصميم وغير ذلك ويتميز بدقة تحديد الملفات تريدها بالضبط بإستخدام المرشحات Filters رؤية ملفات حسب التاريخ ، الكلمات المسجلة ، المحارف ، .. وكذلك تقييم الملفات وإعطاء كل ملف أهمية عن غيره لإستخدامها في المرشحات وتصنيفها على درجات وإستخدام وصف بيانات المحتوى أو ما يسمى بـ MeraData.
يوفر لك رؤية واضحة للصورة عند تحديدها وسهولة فتح الملف وتحديد أكثر من ملف وميزة أخرى وهي سحب الملفات المحددة نحو البرنامج الذي تريده مثل الفوتوشوب ، اليستريتر أو غيره ، بإمكانك تحديد البرامج التي تريد فتح الملفات من خلالها حسب إمتدادات الملف وذلك عن طريق الأفضلية Preference ( عن طريق CTRL+K ).
تستطيع كشف محتوى كافة إمتدادات البرامج الأخرى بدون فتحها وهذه هي الميزة الأهم بالنسبة لي ومن ضمنها إستعراض الفيديو بالكامل بدون فحته خلال مستعرض خاص. ( بعض الإمتدادات وليست كلها )
هناك مستعرض ملفات آخر في نظام الماك مماثل لنفس مهام Adobe Bridge وهو Apple Aperture ، للتعرف أكثر حول Adobe Bridge أو عن طريق  YouTube.

شرح مبسط للبرنامج

Adobe Bridge



أحد أكبر التغييرات التي حدثت في برنامج Adobe Photoshop CS2 هو ما يعرف باسم Adobe Bridge فهو يضم العديد من الخصائص والمميزات لعرض صورك وإدارتها بشكل عام فيمكنك الوصول لهذا البرنامج بثلاث طرق وهي كالتالي :
1- أفتح برنامج Adobe Photoshop CS2 وأضغط على أيقونه Go

- من قائمة File وأختر منها Browse… .
3- بالضغط على مفاتيح
Alt + Ctrl + O .
لتظهر نافذة برنامج
Adobe Bridge

1- Switch To Ultra Compact Mode : فهو للانتقال للشكل الثالث والأخير والذي يعرف باسم Ultra Compact Mode فهو يظهر فقط عنوان الملف الذي تقوم بعرض محتوياته ليكون شكل النافذة كالتالي :



3- بالضغط على هذا الزر سوف تعود مره أخرى إلى الشكل الثاني والذي يعرف باسم Compact Mode .
2- Switch To Full Mode : بالضغط على هذا الزر سوف تعود للشكل الافتراضي أو ما يعرف باسم Full Mode .

هذه هي كيفية تغيير شكل نافذة Adobe Bridge .

والآن نتحدث عن كيفية الانتقال من برنامج Adobe Bridge إلى الـ Adobe Photoshop CS2 ؟
يمكنك عمل ذلك أما تصغير حجم نافذة الـ Adobe Bridge أو ما يعرف باسم Minimize أو ببساطة تقوم بالضغط على عبارة Adobe Photoshop CS2 Mi… الموجودة في نافذة Favorites كما في الشكل التالي :



لتنتقل مباشرة إلى برنامج الـ Photoshop .

هناك طريقة سهلة توفر عليك الوقت الذي يستغرقه فتح برنامج Adobe Bridge وهي بالذهاب لقائمة Edit في الـ Photoshop واختيار preferences وأخيرا General أو بالضغط على مفتاحي Ctrl + K وتقوم بتحديد الأمر Automatically Launch Bridge

وسوف يفتح برنامج Adobe Bridge مع بداية تشغيل برنامج الـ Photoshop ويكون يظهر خلف برنامج الـ Photoshop .

تغيير طريقة عرض الصور :
يمكنك أن تقوم بتغيير طريقة عرض الصور بطرق مختلفة ومتعددة نوضحها بالشكل التالي :



2- من خلال هذا المزلاج يمكنك أن تقوم بتكبير أو تصغير حجم الصور كما تريد بينما يقوم الرقم 3 بتكبير حجم الصور لأقصى حد والرقم 1 يقوم بتصغير حجم الصور لأدنى حد .
4- Thumbnails view : وهو العرض العادي للصور
- Filmstrip view : وهي تعطي مساحة أكبر لعرض الصور
كما أنه يمكنك أن تضيف أي صورة وفي أي وقت للـ Collection أو المجموعة التي قمت بحفظها والتي باسم Flash 2004 فقط بتحديد الصور ثم ضع علامة صح أمام الـ keywords الذي باسم Flash 2004 وسوف ترى الصورة تم إضافتها تلقائيا ولإضافة أي مجلد لنافذة Favorites فقط قم بسحب المجلد إلى النافذة .

الأمر Batch Rename :
يعتبر هذا الأمر جميل جدا جدا وذلك لأنك تستطيع أن تقوم بإعادة تسمية مجموعة من الملفات بكل بساطة وبكل سهولة والطريقة كالتالي :
أولا : أتجه لقائمة Tools وأختر منها Batch Rename…. أو بالضغط على المفاتيح Ctrl + Shift + R لتظهر النافذة التالية :



الخطوة الأولى هي ناتج عملية إعادة التسمية وهي المشار لها بالرقم 1 أما تكون بنفس المجلد فقط يغير الاسم باختيار Rename in same folder أو نتقل جميع الصور بعد إعادة التسمية لمجلد آخر باختيار Move to other folder أو بأخذ بنسخ الصور لمجلد آخر وإعادة التسمية باختيار Copy to other folder .
في الخطوة الثانية وهي شكل اسم صورة الجديد أولا سوف أضيف نص عادى وهو Flash2004_ والمشار له بالرقم 2 ثم أضيف بند آخر لإعادة التسمية بالضغط على رقم 6 ثم أضيف تتابع أرقام الصور باختيار Sequence Number ويبدأ الترقيم من الرقم 1 ويتكون الرقم من ثلاث مجموعات أو خانات Three Digits وهو المشار له بالرقم 3 وأخيرا نقوم بإضافة صيغة الصور باختيار New Extension واختيار الصيغة المناسبة وهنا هي .jpg والمشار له بالرقم 4 أما الرقم 5 فهو عكس الرقم 6 يقوم بحذف بند لإعادة التسمية .
7- هنا تعرض أسم الصورة قبل وبعد إعادة التسمية .
وأخيرا أضغط على زر Rename

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق